أخبار السفارة

سفير طاجيكستان : تأشيرتنا من المطار ومباحثات جادة لإنشاء خط طيران مباشر مع الكويت

أشاد سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت وعميد السلك الدبلوماسي لمجموعة آسيا د. زبيدالله زبيدوف في تصريح خاص لـ "الدروازة نيوز" بالقيادة السياسية في الكويت، وبحكمة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وحنكته الدبلوماسية وكيف أنه حقق ثقلا سياسيا واقتصاديا للكويت بفضل سياسته المعتدلة مع جميع دول العالم. مضيفاً بأن لتوجيهات سموه فضل كبير في الاهتمام بالإنسان أينما كان، حيث لا يقتصر اللقب الذي توج به "قائدا للعمل الإنساني" على عمل محدد، بل هو مسيرة حافلة بالعطاء المقرون بالإيمان بالعمل الإن

السفير الطاجيكي: ساعون لتطوير علاقاتنا الاقتصادية مع الكويت

 كشف سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت د.زبيدالله زبيدوف عن توقيع اتفاقية بين الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة المالية الطاجيكية لدعم الاقتصاد في بلاده، لافتا الى أن تبادل زيارة الوفود من كلا البلدين بشكل كبير دليل على قوة العلاقات الثنائية.

وقال زبيدوف خلال مؤتمر صحافي: إن الاتفاقية عبارة عن قرض بقيمة 7.5 ملايين دينار لاصلاح الطرق، مشيرا الى أن بلاده وقعت حوالي خمس اتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية على مدى العشرين عاما الماضية على شكل قروض لانجاز عدة مشاريع تساعد الاقتصاد الطاجيكي على النمو.

سمو الشيخ ناصر المحمد يستقبل سعادة السفير زبيدوف

 استقبل سمو الشيخ / ناصر المحمد الاحمد الجابر المبارك الصباح ، سعادة سفير جمهورية طاجيكستان الصديقة لدى دولة الكويت الدكتور / زبيدالله زبيدوف وذلك يوم الأحد الموافق لـ 24 يونيو 2018 في مكتبه بقصر الشويخ. وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات التنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات.

سعادة الشيخ محمد اليوسف الصباح يلتقي طاشوف معروف محمدوفيتش

إلتقي سعادة الشيخ محمد اليوسف الصباح رئيس مجلس الادارة ومديرا عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في دولة الكويت بالسيد/ طاشوف معروف محمدوفيتش مختص في المؤسسة الحكومية لحديقة حيوانات مدينة دوشنبيه في جمهورية طاجيكستان في مكتبه بالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية وذلك خلال زيارة الاخير الى دولة الكويت. حيث تم خلا اللقاء بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وخاصة في المجال تربية الحيوانات وكيفية العناية بها وكذلك تبادل الخبرات والمهارات في هذا المجال. وحضر اللقاء دبلوماسيين من سفارة جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت.

زبيدوف: الكويت شريك أساسي وفعال في تنمية الموارد المائية

أثنى سفير طاجكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف على مشاركة الكويت في المؤتمر الدولي الرفيع المستوى حول العقد الدولي للعمل «الماء من أجل التنمية المستدامة، 2018-2028».

وقال زبيدوف، في تصريح صحافي، إن الكويت شريك اساسي وفعال في هذه القضية المهمة، مشيرا الى أن المشاركة المتميزة بترأس الوفد الكويتي في المؤتمر الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء خليفة الفريج.

زبيدوف يلتقي سفير جمهورية لاو

إلتقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة سفير جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية سيسونشاي نغفونغسي، وذلك صباح اليوم الاربعاء الموافق لـ 20  يونيو 2018 في مكتبه بالسفارة. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز أواصر التعاون بينهما في جميع من المجالات. كما تطرق الطرفان إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

السفير الطاجيكي: طاجيكستان تتمتع بمناخ استثماري مميز وتقدم حزمة من التسهيلات ومنظومة قوانين مشجعة للمستثمرين

  • أشاد بقوة ومتانة العلاقات الطاجيكية - الكويتية وتطورها الملحوظ
  • السفير الطاجيكي: طاجيكستان تتمتع بمناخ استثماري مميز وتقدم حزمة من التسهيلات ومنظومة قوانين مشجعة للمستثمرين
  • التأشيرة للكويتيين في يوم واحد

شدد السفير الطاجيكي د. زبيد الله زبيدوف على ان العلاقات بين بلاده والكويت تنطلق في العديد من المجالات، سواء السياسية أو الاقتصادية او السياحية او الصحية، مشيرا الى انه خلال السنوات الأخيرة اصبح هناك تبادل زيارات للوفود بين البلدين بشكل اكبر، متمنيا رؤية الكويتيين يتوجهون الى بلاده ليروا بأعينهم ثقافتها وتراثها الخاص.

وكشف زبيدوف في لقاء خاص مع القبس أن المواطنين الكويتيين يستطيعون الحصول على تأشيرة السفر خلال يوم واحد فقط من السفارة الطاجيكية، او الحصول عليها مباشرة في مطار دوشنبي الدولي.

وقال إن طاجيكستان ذات التراث الثقافي والتاريخي الغني والموارد الطبيعية، لديها امكانات حقيقية لجذب العديد من السياح للبلاد بغية جذب مجموعات جديدة من السياح إلى البلاد، وعرض الموارد السياحية.

وأشار إلى أنه جرت في عام 2008 لأول مرة في دوشنبه إقامة معرض السياحة العالمي بعنوان «طاجيكستان – بلد السياحة» على مساحة 200 متر مربع بحضور جميع الشركات السياحية والمناطق ذات الموارد السياحية ومن ابرزها مجمع «سفيد- داره» للتزلج الجبلي ومنتجع ومصحة «خوجه آب گرم» التي تتميز بالمياه العلاجية الساخنة ومنتجع «آب گرم» في شرق طاجيكستان ومدينة حصار التاريخية وبحيرة كاراكول.

السفير الطاجيكي: تسهيلات كبيرة في منح التأشيرات لجميع المقيمين

كشف سفير جمهورية طاجيكستان زبيد الله زبيدوف لدى الكويت عن تسهيلات في منح التأشيرات للمقيمين في الكويت من جميع الجنسيات، لافتا إلى أن المواطنين الكويتيين بإمكانهم الحصول على التأشيرة من المطار أو من السفارة بحسب رغبتهم.وقال زبيدوف، في تصريح صحافي، إن إصدار التأشيرة للكويتيين في السفارة يستغرق عدة ساعات فقط، بينما للجنسيات الأخرى يستغرق يومي عمل فقط أو أقل. وأشار إلى وجود مباحثات في شأن انشاء خط طيران مباشر بين بلاده والكويت لرفع أعداد السائحين من الكويت، لافتا إلى أن هناك رحلة يومية تنطلق في الخامسة مساء للعاصمة الطاجيكية دوشنبيه عبر فلاي دبي.وبمناسبة استضافة بلاده المؤتمر الدولي للعمل تحت عنوان «الماء من أجل التنمية المستدامة، 2018-2028» بعد غد، قال انه لا توجد في العالم منطقة لا تعاني من مشكلة في شأن الموارد المائية، ولا تولي عناية خاصة بدور هذه النعمة الفريدة في التنمية المستدامة، كون جميع قطاعات ومجالات النشاط الإنساني لها صلة وثيقة بالموارد المائية. وأشار إلى أن الموارد المائية ليست نعمة فريدة فحسب بل إنها تمثل محوراً أساسياً للتنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب العمل الجماعي والاحتكاك الجاد بعملية استغلال الموارد المائية وحمايتها من أجل الأجيال القادمة.

السفير الطاجكستاني يهنئ سمو الأمير والشعب الكويتي بحلول عيد الفطر المبارك

 هنأ سفير طاجيكستان لدى الكويت زبيد الله زبيدوف الكويت قيادة وشعبًا بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وجاء نص تهنة السفير زبيدوف على النحو التالي:

معالي نائب وزير الخارجية الكوتي خالد الجارالله يجتمع مع زبيدوف

اجتمع معالي نائب وزير الخارجية السيد/ خالد سليمان الجارالله اليوم الأربعاء الموافق لـ 13 يونيو 2018 مع سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت في متبه بوزارة الخارجية، وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا والموضيع التي تسهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات ، كما تم التطرق الى موضوع الوفد الكويتي المشارك في المؤتمر الصحافي للعقد الدولي للعمل "الماء من أجل التنمية المستدامة، 2018-2028" الذي سيقام خلال الفترة ما بين 20-22 يونيو 2018 في مدينية دوشنبيه عاصمة جمهورية طاجيكستان وكذلك موضوع افتتاح السفارة دولة الكويت في جمهورية طاجيكستان. إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. حضر اللقاء سعادة السفير أيهم عبداللطيف العمر مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير.

 

 

 

زبيدالله زبيدوف لـ «الراي»: الطبخ فنٌّ تنفرد به... طاجيكستان

 هنأ السفير الطاجيكي لدى البلاد د. زبيدالله زبيدوف الكويت قيادة وحكومةً وشعباً، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلاً الله عز وجل «أن يعيده على العالم الإسلامي قاطبةً بموفور الصحة والعافية والسداد، وعلى بلدينا الصديقين والأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليُمن والبركات»، ومتمنياً أن يديم على الكويت الحبيبة وشعبها الوفي نعمة الأمن والأمان مع المزيد من التقدم والرقي والازدهار.

وأضاف زبيدوف «أن شهر رمضان يأتي كل عام ليُذكِّرَ مسلمي طاجيكستان بعظمة تاريخهم وإسهامات علمائهم، فيسعَدون بحلوله ويستعِدّون لاستغلال أوقاته المباركة في العبادة وزيادة التقرّب إلى الله»، موضحاً «أن مسلمي طاجيكستان يرون في الشهر الفضيل فرصةً لتعزيز الثقافة الدينية، وبمجرد الإعلان عن ابتدائه فإنّهم يُشمّرون عن أياديهم مُعلنين بذلك فرحَتهم بقدوم هذا الشهر الفضيل الذي تتآلف فيه القلوب، ويتقارب فيه الجميع ويتقربون إلى الله. ويحرصون خلاله على التهجد والقيام والإكثار من الطاعات، فهناك مساجد تختتم القرآن في صلاة التراويح في ثلاثة أيام، وبعضها في أسبوع وبعضها في شهر كأغلب المساجد».

وأشار إلى أن للمائدة الرمضانية نفساً خاصاً في طاجيكستان، فالطبخ فنٌّ من الفنون التي ينفرد بها هذا البلد، وتعكس جانباً من هويّته الثقافية، كما يعكسُ نبضُ الحياة في الشوارع والأسواق فرحةَ واستعدادَ مسلمي طاجيكستان لاستقبال الشهر الكريم وتشتهر طاجيكستان بأطباق وعادات غذائيّة عديدة خلال الشهر الفضيل، حيث تتنوع المائدة الطاجيكستانية في رمضان، ويسودها «أوش بالوف» وهو الطبق الرئيسي على الفطور في أول يوم في رمضان، ويتكون هذا الطبق التقليدي من الأرز واللحم ويُطهى على البخار أي ما يعرف بالأرز البخاري. ومن الضروري وجود هذا الطبق على المائدة طوال الشهر الكريم، وفي أوقات العزائم وإعداد ولائم للضيوف.

وتعتبر وجبة الإفطار مع بساطتها مناسبة اجتماعية مفعمة بالوئام والإيمان، تكاد بعض الأسر لا تجتمع إلا عليها طوال العام، ويُدعى إليها الأصدقاء والأقارب والجيران. وتبدأ النساء في وقت مبكر من النهار بإعداد الطعام للإفطار والعشاء، ففي الإفطار يتم تناول مشروب المشمش، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الخفيفة. أما العشاء الذي نتناوله بعد أداء صلاة التراويح، فيكون دسماً ويتميز بكثرة ما يوضع به من اللحوم.

ولفت زبيدوف إلى أن لرمضان مظاهر وطقوساً في طاجيكستان تختلف عن بقية الدول الإسلامية والعربية، والإسلام هو الديانة الأكثر انتشاراً في طاجيكستان، إذ يشكل السنّة 98 في المئة من المسلمين، ومثل كثير من الدول العربية يترقب الناس قدوم هذا الشهر الفضيل بفيض من الشوق والاستعداد، ويدخرون له ما طاب من المحاصيل الزراعية كالأرز منذ وقت مبكر، وقبيل حلول الشهر الكريم، بالإضافة إلى اللحوم... فالمائدة الطاجيكية لا تخلو من اللحم.

وأضاف أن رمضان في طاجيكستان له من الخصوصيات التي ينفرد بها ما يُميّزه عن بقية شهور السنة، فعلى سبيل المثال: العاصمة دوشنبه، تلك المدينة الجميلة بأشجارها الباسقة التي تُرحّب بك في كلّ شارعٍ من شوارعها، تضجّ بالحركة والحيوية وتمتلئ بالمارّة والباعة الذين يفترشون الأرصفة لعرض مأكولات وبضائع متنوّعة؛ فهذا يبيعُ خبزاً طازجاً أعدّه في تنّوره الخاص في البيت على الطريقة الطاجيكية، وهذا يبيع حلوى رمضانية وأطباقا شعبية، وغيرُهما يبيعُ مسابح وسجاجيد الصلاة ومطبوعات بمواقيت الصلاة والإمساك والإفطار.

وتابع قائلاً: «منذ لحظات ترقب الهلال الأولى، يبدأ الطاجيكيون في مختلف المدن بالتحضير للشهر الفضيل من التبضع للحاجيات والأمور الضرورية، وصولاً إلى استعدادات المساجد التي لا بد من التوقف عند أحد أبرز رموزها. فما يميز طاجيكستان عن بقية الدول هو مساجدها الجميلة»، مكملاً: «هناك قرابة أربعة آلاف مسجد. وتتحضر هذه المساجد لاستقبال الشهر الكريم بافتراش أرضيتها بالسجاد الجديد، ويبرع الميسورون في تجهيز المساجد، لتكون في أجمل وأبهى حلة. ففي الشهر الكريم تعمر هذه المساجد بضيوف الرحمن للصلاة وتلاوة القرآن، وهنالك حلقات ذكر تقام للرجال في المساجد وللنساء في المنازل لتلاوة القرآن وختمته، ففي طاجيكستان لا يستطيع الشخص قراءة القرآن وختمته بمفرده».

 ومضى زبيدوف يقول: «لا تكاد تحلّ العشرة الأواخر من شهر رمضان حتى تجد المساجد الجامعة ومساجد المحلات ومراكز إقامة صلاة الجمعة على امتداد البلاد قد امتلأت بالمصلين الذين يُحيون الليل إلى الفجر بالقيام والدعاء وتلاوة القرآن. وتُعدّ ليالي القدر أو ليالي الإحياء الأخيرة كما يُسميها الطاجيك، أوقاتاً قيّمةً يسعون خلالها إلى الاغتراف من بركات هذا الشهر قبل أنْ يودّعوه وتنتهي أيامه».

أمّا الليالي الرمضانية فقال زبيدوف: «إنّها أوقات فرحٍ وسرورٍ يعيشُها أطفال طاجيكستان كلّ عام، حيث يتجمّعون للتجوالِ بين بيوت الجيران والطَرْقِ على أبوابها، وفي يد كلٍّ منهم كيس كبير لجمع الهدايا، مُنشدينَ بصوتٍ واحد: (حان شهر رمضان بإذن الله، يا صاحب البيت شهر رمضان مبارك، فأخرج لنا هدايانا). ويرتدون حينها الأزياء الشعبية المُفعمة بالألوان والمطرّزة بالخيوط الذهبية».

 زبيدوف تابع: «لكلّ منطقةٍ في طاجيكستان أزياؤها الشعبية الخاصة التي يسعد السكان بارتدائها، لأنها تُعبّر عن هويّةٍ ثقافيةٍ يعتزّون بها. وأكثر ما يُميّز الأزياء الطاجيكية هو طريقة تفصيلها، فهي فضفاضة ومطرّزة بخيوط ذهبية اللون وقماشها عليه رسومات وزخارف ملوّنة بالأزرق والأحمر والأخضر وغيرها من الألوان التي تضجّ بالحياة».

 وتطرق زبيدوف إلى العادات الجميلة التي تميز الكويت وجود الديوانيات والغبقات التي تقام بعد الإفطار، معتبراً أنها «فرصة جيدة لتبادل التهاني والأحاديث، وأيضاً ما يميز الكويت هو ذهاب النساء إلى المساجد لأداء صلاة العشاء والتراويح، أما في طاجيكستان فتقتصر الصلاة في المساجد فقط على الرجال والأطفال».

وزاد: «إن طاجيكستان تختلف عن الكويت في عدم وجود مدفع رمضان للإعلان عن بدء الإفطار، وهو شيء جميل نحرص على مشاهدته مع أبنائي وأحفادي يومياً على شاشة التلفاز، استعداداً لتناول طعام الإفطار».

 وكشف زبيدوف النقاب عن أن تناول التمر من العادات الجميلة في رمضان في الكويت، وأصبحنا نجهزه قبل قدوم رمضان لتناوله بعد الإفطار أسوة بالكويتيين، فهو ليس معروفاً كثيراً عندنا، مواصلاً:»

ومن العادات الغريبة التي أعجبنا بها خلال فترة إقامتنا في الكويت ما يعرف بـ (القرقيعان)، وكيف تكون فرحة الأطفال في هذا اليوم وهم يرتدون الزي الخاص ويجمعون الحلوى. وحقيقة، أحفادي أتوا لقضاء شهر رمضان في الكويت لرؤية (القرقيعان)، والاستمتاع به كبقية الأطفال، إذ لا توجد لدينا مثل هذه العادات».وختم زبيدوف كلامه بالقول:»من الأمور المميزة في الكويت ممارسة الناس أنشطتهم وأعمالهم بعد الفطور، حيث تعج الشوارع بالناس ويستمرون حتى وقت السحور. أما في طاجيكستان، فأغلبية الناس يُخلدون إلى النوم، حيث تجدهم نائمين عند الساعة الحادية عشرة مساء، ويستيقظون فقط عندما يحين وقت السحور».

 

 

 

 

زبيدوف يلتقي نائب رئيس مجلس ادارة الهلال الأحمر الكويتي وأمين عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي

إلتقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة نائب رئيس مجلس ادارة الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي وسعادة أمين عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس ، وذلك صباح اليوم الاربعاء الموافق لـ 6 مايو 2018 . حيث تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع من المجالات وخاصة في المجال الخيري. كما تطرق الطرفان إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

سفير طاجيكستان يلتقي سفير كوريا الجنوبية

إلتقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفير هونج يونج كي سفير جمهورية كوريا الجنوبية الصديقة لدى الكويت، وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق لـ 5 مايو 2018 بمكتبه في مبنى السفارة. حيث تم خلال اللقاء استعراض العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات. كما تطرق الجانبان أيضا إلى آخر المستجدات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

زبيدوف يلتقي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد

إلتقى سعادة السفير الدكتور زبيداالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت مع سعادة السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وذلك اليوم الاثنين الموافق لـ 4 مايو 2018 في مكتب الأخير بوزارة الخارجية. حيث تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات. كما تطرق الطرفان إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

زبيدوف يلتقي وزير النفط وزير النفط ووزير الكهرباء والماء

إلتقى سعادة السفير الدكتور زبيداالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت مع معالي بخيت شبيب الرشيدي وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت وذلك اليوم الاحد الموافق لـ 3 مايو 2018. حيث تطرق الطرفان الى العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وخاصة المجال النفطي.كما تطرق الجانبان ايضا إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

سفير طاجيكستان يلتقي سفير الهند

 إلتقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفير جيفا ساغار سفير جمهورية الهند الصديقة لدى الكويت ، وذلك صباح اليوم الاحد الموافق لـ 3 مايو 2018 بمكتبه في مبنى السفارة. حيث تم خلال اللقاء استعراض العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات. كما تطرق الجانبان أيضا إلى آخر المستجدات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

 

 

 

زبيدوف يلتقي الشيخ محمد يوسف سعود الصباح

التقى سعادة السفير الدكتور زبيداالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت مع سعادة الشيخ محمد يوسف سعود الصباح رئيس مجلس الادارة مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في مكتب الأخير الرئيسي وذلك صباح اليوم الاثنين الموافق لـ 14/5/2018. حيث ناقش الجانبان خلال اللقاء العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وخاصة المجال الزراعي وتربية الحيوانات.كما تطرق الطرفان إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

زبيدوف: الكويت شريك أساس في مكافحة الإرهاب

 اثنى سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف بمشاركة الكويت في المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب والتطرف، وقال زبيدوف في تصريح صحافي: ان الكويت شريك اساسي في مكافحة الارهاب، مشيرا الى المشاركة المتميزة بترأس الوفد الكويتي في المؤتمر الوزير المفوض حسن زمان نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي.واضاف ان مبادرة كل من حكومة جمهورية طاجيكستان ومنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي بعقد المؤتمر الدولي الرفيع المستوى تحت عنوان «مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف» نهاية الاسبوع الماضي في مدينة دوشنبه عاصمة جمهورية طاجيكستان بمشاركة أكثر من 400 شخص من 48 دولة في العالم و31 منظمة دولية وإقليمية، بالإضافة إلى مراكز علمية وبحثية، وبين ان المؤتمر يهدف لتعزيز التعاون المتبادل في قضايا معينة ومنع العمليات العابرة للإرهاب، وتوسيع الإطار القانوني لمزيد من التعاون لمكافحة الإرهاب بين البلدين، بالنظر إلى المشاكل الحالية في سياق تنفيذ القادم من التدابير لمكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال مكافحة الجرائم.وقال زبيدوف إن المؤتمر وفر دعم خلفية الحوار لأصحاب المصلحة الشامل والتعاون بهدف تبادل الخبرات وتطوير برنامج عمل واضح لمزيد من الأنشطة المنسقة المشتركة في إطار مكافحة التهديدات الحديثة، مشيرا الى محتوى كلمة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي رفيع المستوى تحت عنوان «مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف»، مؤكدًا على أن هذا المؤتمر سيسهم في نقاش شامل للقضايا ذات الصلة بمواجهة تهديدات القرن وأن توفير السلام والاستقرار والأمن الراسخ للدول هو واحد من العوامل الرئيسة وأهم شرط لإقامة وتعزيز عملية بناءة للتنمية المستدامة على المستويات الدولية والإقليمية. وقال الرئيس إمام علي رحمان إن الهجمات الإرهابية قتلت مئات الآلاف من المدنيين، وشرّدت ملايين الناس من منازلهم، فضلاً عن الأضرار التي لحقت باقتصادات البلدان والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات، وذلك بعد أن أصبحت أكثر من 100 دولة أهدافاً لأعمال الدمار من قبل الإرهابيين.

تهديدات امنية

واوضح السفير ان الرئيس حرص في كلمته على ان الحدث مكرس لواحدة من القضايا الساخنة الا وهي مكافحة الإرهاب والتطرف وسيسهم في نقاش شامل للقضايا ذات الصلة بمواجهة تهديدات القرن، وكذلك وضع وتنفيذ المقترحات والتوصيات المشتركة المتفق عليها في هذا الاتجاه.

وذكر ان الرئيس اشار الى ان توفير السلام والاستقرار والأمن الراسخ للدول هو واحد من العوامل الرئيسية وأهم شرط لإقامة وتعزيز عملية بناءة للتنمية المستدامة على المستويات الدولية والإقليمية.

وذكر زبيدوف على لسان الرئيس في كلمته: في أيامنا هذه هنالك الملايين من البشر في مختلف أنحاء العالم يتعرضون للمخاطر والتهديدات ونيران الحروب والصراعات، بينما ظواهر الإرهاب والتطرف بما يمثلان خطراً عالمياً غير مسبوق، يحملان عواقب اجتماعية وسياسية وأخلاقية مأساوية على المدى الطويل. وخلال السنوات الأخيرة باتت أكثر من 100 دولة أهدافاً لأعمال الدمار من قبل الإرهابيين، حيث إنه نتيجة لهجمات إرهابية قتل مئات الآلاف من المدنيين، وشرّد ملايين الناس من منازلهم، فضلاً عن الأضرار التي لحقت باقتصادات البلدان والتي تقدر بمئات المليارات من الدولار، وداخل حدود أفغانستان فقط في العام الماضي تضرر أكثر 10 آلاف مدني من جراء الهجمات العسكرية والأعمال الإرهابية، فضلاً عن مقتل حوالي أربعة آلاف شخص حيث يمثل الأطفال 32 في المئة من عدد القتلى، بينما 53 في المئة من الجرحى هم من النساء والأطفال. وليس سرا أنه في هذه الحالة لا يمكن لأي بلد في العالم أن يحقق النجاح بمفرده في مواجهة التهديدات المتزايدة للأمن، وضمان السلام والاستقرار، فعليه ومع الأخذ بعين الاعتبار واقع اليوم وحرصاً على ضمان الأمن الشامل من خلال اتخاذ تدابير مشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والقضاء على أرضيات دعمهما السياسي والعسكري والمالي كوسيلة عملية للخروج من الوضع الراهن الخطير، نعتبر أنه من المهم تعزيز التعاون والشراكة على المستويين الإقليمي والعالمي.

كفاح مشترك

وقال زبيدوف ان الرئيس وفي هذا السياق اعتقد أنه يجب أن تكون ردة الفعل للتهديدات المتنامية للإرهاب والتطرف مستوعبة ومتعمقة وذلك في ظل الدور الرئيس والتنسيقي للأمم المتحدة وأنظمتها المختصة. مشيرا الى إنّ إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب ومعاهداتها المتعلقة بمكافحة الإرهاب وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن يجب أن تكون أساساً للكفاح المشترك ضد الإرهاب والتطرف، مضيفا: مع الأسف نحن اليوم نشهد تصاعد حدة المنافسة الاستراتيجية في العالم، حيث تبدو بوضوح بوادر عودة توسع «الحرب الباردة». وإن مثل هذا الواقع يضعّف الجهود المشتركة للمجتمع الدولي لمواجهة التحديات والتهديدات العالمية ويؤثر سلباً في الأسس والمبادئ الأساسية للنظام العالمي. وفي هذا الصدد أود أن أؤكد على أن طاجيكستان هي الحليف الطبيعي.

 

 

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق

  استقبل وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق السيد زبيد الله زبيدوف، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة بنائها على وفق المصالح المُشترَكة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.وقال الدكتور الجعفري ان العراق خاض حرباً عالمية في مواجهة عصابات داعش الإرهابية، فعناصر عصابات داعش الإرهابيَّة حملوا أكثر من 124 جنسيَّة، وقد ارتكبوا جرائم كثيرة بحقِّ الشعب العراقيّ، مُضِيفاً: نحن الآن بدأنا مرحلة جديدة بعد تحرير المُدُن، وهي مرحلة البناء، وإعادة الإعمار.وأعرب معاليه عن رغبة العراق في توقيع اتفاقـية تعاون أمني واقتصادي وعلمي وثقافي مع طاجيكستان.من جهته اعرب مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق عن رغبة بلاده في بناء العلاقات على أساس المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة، مشيرا الى رغبة الحكومة الطاجيكيَّة في فتح مسار للعلاقات الثنائيَّة بين البلدين، والتمهيد بتعيين سفير غير مقيم في بغداد.مقدماً شكر، وتقدير بلاده لالتزام العراق بالأعراف، والقوانين الدولية، ولجهوده الإنسانيَّة، وتسهيل تسليم عدد من الأطفال الطاجيكيِّين الذين جاؤوا للعراق بسبب انخراط آبائهم وأمهاتهم في صُفُوف عصابات داعش الإرهابيّة، داعياً الدكتور الجعفري لحضور مُؤتمَر دوشنبه الذي يُعنى بمكافحة الإرهاب والتطرُّف، ومؤُتمَر المياه الدوليّ.

موقع وزارة الخارجية العراقية

http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2578

https://www.youtube.com/watch?v=EW61OoIMFDA

 

 

 

 

 

 

بن علوي تسلم رسالة سراج الدين أصلوف

 تسلم معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية رسالة خطية من معالي سراج الدين أصلوف وزير خارجية جمهورية طاجيكستان تتعلق بأوجه التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين السلطنة وطاجيكستان. وقد تسلم معاليه الرسالة خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية اليوم الاربعاء 11 ابريل 2018 سعادة الدكتور زبيدالله زبيدوف سفير طاجيكستان المعتمد  لدى دولة الكويت مبعوث وزير خارجية طاجيكستان. تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين إضافة إلى بحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا السياسية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء من الجانب العماني سعادة السفير الدكتور محمد بن عوض الحسان المكلف بتسيير أعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية والسفير أحمد بن خميس الجمري رئيس دائرة آسيا الوسطى.

 

 

 

المزيد من المقالات...

  1. توقيع مذكرة تعاون بين لجمعية الهلال الأحمر الطاجيكي وجمعية الهلال الأحمر في الكويتي
  2. جمعية الهلال الأحمر بطاجيكستان تشيد بالجهود الإغاثية والإنسانية لـ «الهلال الأحمر الكويتي»
  3. زاهيدي: الكويت بوابتنا على دول المنطقة
  4. المشاورات السياسية بين وزارتي خارجيه دوله الكويت وجمهورية طاجيكستان
  5. سفير جمهورية طاجيكستان يلتقي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا
  6. سفير طاجيكستان يلتقي سفير الجمهورية التركية لدى الجمهورية العارقية
  7. زبيدوف يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية العراقية
  8. سفير طاجيكستان يلتقي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق
  9. زبيدوف يلتقي أمال موسى حسين رئيس دائرة آسيا واستراليا ودائرة افريقيا بوزارة خارجية الجمهورية العراقية
  10. زبيدوف يلتقي سفيرة تركيا
  11. زبيدوف: الاحتفال فرصة للتعريف بثقافة طاجيسكتان وتقاليدها العريقة
  12. زبيدوف يلتقي سامي عبدالعزيز الحمد
  13. زبيدوف: «النوروز» عيد التسامح والتصافح
  14. وفد من طاجيكستان زار «التمريض» ومعهد الطاقة
  15. رئيس مجلس الأمة بالإنابة عودة الرويعي يستقبل وفدا من طاجكستان
  16. مسؤولون بديوان الخدمة الكويتي يبحثون التعاون المشترك مع وفد طاجيكي
  17. زبيدوف: جهود سمو الأمير الإنسانية محل تقدير عالمي
  18. الشيخ مبارك الدعيج يبحث تعزيز التعاون الإعلامي مع سفير طاجيكستان
  19. الشيخ ناصر صباح الأحمد يستقبل زبيدوف
  20. زبيدوف يهنئ سمو الأمير بالعام الجديد
  21. الدورة الثانية للجنة الكويتية - الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي تختتم أعمالها
  22. علي الغانم يلتقي نعمة الله حكمة الله زاده
  23. وزير المالية الكويتي ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكي بحثا سبل التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين
  24. زبيدوف: اللجنة الكويتية - الطاجيكية المشتركة تعقد دورتها الثانية غداً الإثنين
  25. سفير طاجيكستان يلتقي سامي الصقعبي وكيل وزارة المالية الكويتية المساعد للشؤون الاقتصادية
  26. زبيدوف يلتقي سفير سلطنة بروناي دار السلام
  27. بيان وزارة خارجية جمهورية طاجيكستان بشأن مدينة القدس

  28. زيد اللوزي يلتقي نظام الدين زاهيدي
  29. وزير المالية الكوتي يستقبل زبيدوف
  30. سفير طاجيكستان: نتطلع لتفعيل التعاون مع الأردن في شتى المجالات